2006-02-14

انْتَبَهْ .. جُحَا.كُمْ مُرَاقـَبٌ

سبِق لجُحَا.كُمْ أنْ تعرَّف قبْلَ سنوات عديدة علَى شاعرٍ عربي أُصيبَ في أُخرياتِ حياتِهِ بالجنون، ومِن علامات ذلك الجنون أنَّه كان يحْكي لكُّلِ من يقتربُ مِنه أنّه مراقَبٌ من أحَدِ الأقمار الصناعية، مرّة يقول أنّه قمر سوفياتي ومرّة أمريكي.. وها هو اليوم جُحَا.كُمْ يقولُ لِكُلّ زائر انْتَبَهْ إن جُحَا.كُمْ مراقَبٌ هو الآخر من طرَف قمر صناعي.
ليس جُحَا.كُمْ في أخريات حياتِهِ مِثْل شاعرنا المجنون.. وليس جُحَا.كُمْ مجنوناً إلاّ إذا لاحظتَ عزيزي الزائر ذلك أنتَ بنفسك. ولكن لكي تتأكَّد بنفسك، تَفَضَّلْ بالنُّزول بِفَأْرة حاسوبك إلى أسفلِ هذه المدونة على اليمين وسترى أن القائمة Visitors to this date الخاصة بالدُّول وبِعَدَدِ الزائرين من هذه الدّول لِمُدَوّنة جُحَا.كُمْ، تتضمَّن إضافةً إلى البلدان شيئاً اسْمُهُ Satellite Provider وترجمةُ ذلك هي المُزَوِّد الفضائي وإلى جانب هذه العبارة الغريبة صورةٌ إذَا وضَعْتَ المُؤَشّر فوْقها تَظْهَر صورةٌ أخْرى لِقمرٍ صناعي، لا يعرف جُحَا.كُمْ لِأَيِّ دولة يعودُ هذا القمر. هل هو لِرُوسيا أم لأمريكا أم للدانمرك أم لجزر القمر؟ هذه القائمة هي من برنامج مُوَزَّع مجانياً لِمُدّة محدّدة، وقد استعمل جُحَا.كُمْ هذا البرنامج من فترة قصيرة فقط وذلك من قبيل التجربة. وقد لاحظ جُحَا.كُمْ أنّ القائمة استطالت يوماً بعد يومٍ وعدد الزوار (وليس عدد الزيارات) ارتفع هو الآخر خاصة مِن بلدان غيرِ عربية حيث عدد العرب فيها أقلُّ من عددهم في بلدانهم، ولأنَّ جُحَا.كُمْ يُدْرِك سَبَبَيْن اثنين لِهذه المُفارقة فهْو غيرُ مُسْتَغربٍ منها. السَّبَبُ الأوّل هو تَخَلُّف البلدان العربية من حيْث تَوَفُّر الحواسيب بين جُموع الجماهير العريضة والغفيرة والغفورة، والسبب الثاني هو الرقابة الوطنية الأمنية الصارمة على سباحة هذه الجماهير في فضاء الانترنيت.
طبْعاً جُحَا.كُمْ غيرُ مسؤولٍ على ظهُور علَمِ إسرائيل ضمن هذه القائمة، وهو لم يسبق لهُ أن أقامَ مع إسرائيل علاقات تطبيع من أي نوعٍ كان. كلُّ ما في الأمر هو أن هُناك زائرٌ ما وقد يكونُ من عَرَب 48 أو حتى من فلسطينيي السُّلطة الفلسطينية، لا أدْري.. المُهم هو أنَّ هُناك زيارة كريمة من هذه الأرض العزيزة على جُحَا.كُمْ بل حتّى ولو كان الزَّائر إسرائيليا، فَرُبَّما يَتَّعِضُ ويَخْجل من نفسِهِ فيحْمل حقائِبَهُ ويرْحل ويترك الأرضَ لأصحابها (أضغاثُ أحلامٍ، أليس كذلك؟).
هذه القائمة ستختفي قريباً، لِهَذا عَجِّلْ عزيزي الزَّائر بِفَحْصِهَا لأنَّ جُحَا.كُمْ لا يَنْوي اقْتِنَاءَهَا بشكلٍ دائمٍ خوْفاً مِن أنْ يُفَاجَأَ ذات يومٍ بإضافة عَلَم فلسطين لِبُلدان القائمة فيَمُوت جُحَا.كُمْ فَرَحًا أوْ أنْ يُفَاجَأَ بثلاثةِ أعلامٍ جديدة لأَرْض العراق فيَمُوتُ حُزْناً..
أمَّا مَنْ لَدَيْه مِنكم تفسيرٌ لِهذا القمر الصناعي على قائمة بلدان زُوَّاري الأعزّاء، فَيَا لَيْتَ أن يَمُدَّ جُحَا.كُمْ بِهَذا التفسير حتّى يطمئنّ قلبُهُ وقلبُ كلَّ مَنْ يَحْرص على سُمْعة جُحَا.كُمْ ومصيرِهِ، مع الشكر الجزيل سلفاً..
جُحَا.كُمْ

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

福~
「朵
語‧,最一件事,就。好,你西...............................................................................................................................-...相互
來到你身邊,以你曾經希望的方式回應你,許下,只是讓它發生,放下,才是讓它實現,你的心願使你懂得不能執著的奧秘