2006-05-24

نحنُ وآبارُنا والعالَم

سبِقَ للمُدوّن أحمد أن أثار في مُدوّنته مدونة و ملتقى أحمد موضوعا في تدوينة بعنوان "هل في بالك مشروع؟" طرح فيها سؤال استراتيجي يقول "ما هي المشروعات البديلة التي يمكنها أن تكون مصدر للثروة تحل محل النفط ؟؟!…" وكان أن ساهم جُحَا.كُمْ بتعليق على هذا الموضوع بطريقة جُحَاكِية إذا ما قُورِنَتْ بتعليقات أخرى جاءت متنوعة وثرية وتستحق المتابعة. ولأن الموضوع مهم وجدير بالاهتمام، ارتأى جُحَا.كُمْ أن يُعيد نشْرَ اقتراحَهِ كما ورد في التعليق بهدف شحْذِ الهِمَم وتحميس الشباب العربي فضلاً عن تنشيط هذا الموضوع الذي مرَّت بضعة أسابيع على إثارته من قبل أحمد الذي أشكُرُ مبادرتَه وأدعوه إلى تجديد اجتهاداته في هذا النوع من المسائل الإستراتيجية.
«جُحَا.كُمْْ عربي الهوية والهوى، لهذا فهو يقترح مشاريع على المستوى العربي وليس فقط القطري أو الإقليمي، ويدعو إلى تخصيص واردات:
- خمسةِ آبار نفط لتمويل أبحاث في الطاقة النووية السلمية لإقامة مفاعلات طاقة في خمسة بلدان عربية متفرقة، تستفيد منها جميع البلدان العربية وتضمن استقلاليتها بعد نضوب النفط.
- ثلاثةِ آبار لإعالة الشعب الفلسطيني لكي يتفرغ للمقاومة.
- بئرين لإعالة مبدعين عرب لكي يتفرغوا لإبداعهم بعيدا عن الأنظمة ومؤسساتها وحتى لا يضطر أحدهم إلى التفكير في بيع إحدى كليتيه لإعالة أهله، كما كان الحال بالنسبة لشاعر جزائري قبل بضعة أشهر.
- بئرٍ واحدة تكفي لإعالة مائة مدون عربي من ذوي المدونات المتميزة، لكي يتفرغوا للتدوين بعيدا عن الابتزاز أو مشاغل العيش.»
جُحَا.كُمْ

هناك 4 تعليقات:

ayhm jzzan يقول...

دقني لو نفط العرب للعرب كنا أقوى شعوب العالم

asadma7bos يقول...

ما دمت انت جحا اذا فانت مثال للنوادر والقفشات الحلوة فى تراثنا الادبى العربى
وذلك فانا اعلم يقينا انك تمزح او تطلق احدى نكاتك على العرب البتروليون
عزيزى جحا اعصار كاترينا تلقى فى خبطة واحدة من الكويت 500 مليون و من قطر 100 مليون والمبلغ ده لو اسماعيل هنية مسكة بايدة سوف يحرر فلسطين بل والخليج ايضاً

سلملى على حمارك كثيراً واعلمنى باخبارة فى
مدونتى لاننى سمعت انة تولى حكم احدى دول الخليج لبترولية

ayhm jzzan يقول...

مدونة جميلة ممكن اعملها لنك من عندي من البلوغ

غير معرف يقول...

福~
「朵
語‧,最一件事,就。好,你西...............................................................................................................................-...相互
來到你身邊,以你曾經希望的方式回應你,許下,只是讓它發生,放下,才是讓它實現,你的心願使你懂得不能執著的奧秘