2006-05-27

جُحَاكِيَات سريعة 5

مسحوق نظيف
يبدو أن الحاكم بأمرهِ في مصر أوْكلَ إلى رئيس حكومتهِ "النظيف" بأن يُبادر بحملة تنظيف سياسي للبيت المصري العتيق.. هذا "النظيف" (من شوائب الحس السليم) قال، ولا فُضَّ فُوهُ، إن فوز الإخوان المصريين في مصر بهذا الحجم في الانتخابات التشريعية الأخيرة يدفعنا "إلى إعادة النظر في مسألة الإصلاح". يا للنظافة والتنظيف!!. نسِيَ خادِمُ سَيِّدِهِ أنّ مسْعَى من هذا النوع حصَلَ سابقا في الجزائر والنتيجة كانت عشرات الآلاف من القتلى، وهو نفس المسعى الذي يحومُ اليوم حول حكومة حماس.
ألا يكفي إحباط المواطن المصري المسحوق حتّى يُؤْتَى له بمسحوق حكومي بدأ "بتنظيف" القضاء كمقدمة للقضاء على القليل مما حققه الشعب عبر انتخابات لم تكن نظيفة تماما؟!. أي صفاقة أنظف من هذه الصفاقة!! ورق التوت ما زال يتساقط..

تحت المجهر
برنامج الجزيرة "تحت المجهر" حول التدوين في مصر والذي بُثَّ مؤخرا يؤكد بِشكل جَلِيّ أن التدوين المصري هو تدوين رائد في حجمه ومستواه ومحتواه وأيضا في ضحاياه. طبعا هذ لا يُقلل من حضور التدوين العربي الذي بدأ يتحول تدريجيا إلى ما يُسمّى بالسلطة الخامسة..
وبعد مصر، لاحظ جُحَا.كُمْ طفرة كمية ونوعية في مجال التدوين في كل من المغرب وبلدان مجلس الخليج ولبنان وفلسطين، في حين حُظِيَت باقي البلدان العربية بمدونين متميزين مقيمين في غير بلدانهم الأصلية.. المهم في الأمر هو أن يُشمّر المدونون العرب عن أيديهم وأن ينكبوا على لوحات مفاتيحهم لفتح كافة المغالق الرسمية وأن يحركوا فأراتهم لِقضِّ مضاجع عَسَس الدولة وبلطجيتها.

اغتيال طوني بلير
عضو البرلمان البريطاني جورج غالاوي "تَخَّنْها شويه" حين قال مؤخرا أن اغتيال رئيس وزراء بلاده طوني بلير سيكون "مبررا أخلاقيا".. و جُحَاكُمْ متفق مع غالاوي في خصوص إجرامية بلير، لكن الأولى هو أن يدعو غالاوي وهو زعيم حزب "الاحترام" إلى محاكمة بلير ومطالبة القضاء بتسليط عقوبة الاعدام عليه، لا أن يدعو إلى اغتياله على الطريقة الإسرائيلية.. خوف جُحَا.كُمْ على جورج ليس في أن يُساق إلى غوانتنامو أو "أبو غريب" وإنما في أن يسبقه بلير -وهو المجرم- ويغتاله بحجة الدفاع عن النفس.. لا أدعو جورج أن يكونَ رؤوفاً بحاكم بلده كما يفعل العرب مع حُكّامهم ولكن أيضا لا أشجعه على الاقتداء بشارون قاتل عرفات وياسين والرنتيسي وغيرهم..

صومال خرابيشي
"إذا اشتكى منه عضوٌ تداعَت له سائرُ الأعضاء" : لا يسع جُحَا.كُمْ إلاّ أن يشكر بحرارة المُدوّن العربي الصومالي محمد الأمين محمد الهادي وهو الكاتب والشاعر وصاحب مدونة خرابشي، على تلبية طلب جُحَا.كُمْ في تخصيص مساحة لما يجري في الصومال تحت عنوان الإرهاب والكباب في الصومال (وتكفي الأحداث الدامية حاليا في مقاديشو مبررا لهذا المسعى) لكي يطلع زوار التدوين على ما تعانيه الخارطة العربية من تمزق وتآكل واحتراق..
ويدعو جُحَا.كُمْ زواره الأعزاء ممن يهمهم الأمر إلى متابعة الحلقات التي بدأ محمد الأمين في تخصيصها لهذا الموضوع وإبداء آرائهم فيها تعميما للفائدة..
من ناحية أخرى سيكون جُحَا.كُمْ شاكرا لِمن يَدُلُّه على مُدوّن سُوداني تناوَلَ أو قد يتناول قضيةَ دارفور الشائكة كأسلاك المعابر المُغلقة.. مع الشكر الجزيل سلفا.

جُحَا.كُمْ

هناك 5 تعليقات:

حائر في دنيا الله يقول...

لم يعد هناك ورق توت ليتساقط عن الجسد العليل يا صديقي, قد شاخ الرجل ونظامه وقد هوت خيالاتهم الي الحضيض
ولن يلبثوا إلا أن يدمروا أنفسهم بأنفسهم عما قريب بإذن الله, ولكن المشكلة أن الجميع سيغرق ولن ينجو أحد مهما كان ولو من بلل الماء
=
المشكلة أن الخادم الذي أتوا به للتنظيف غبي فهو فأماه سيد بأقدام متسخة بالدم وخلفه سيد بلسان لا يقطر إلا دم أيضاً, لهذا لا يجد أثراً للتنظيف
عافانا الله وإياك..

الطارق يقول...

سعيد جدا بعودتك أخي جحا.كم وكم افتقدناك وافتقدنا تدوينتك .

نريد تعويضا عن هذه الغيبة وهو مزيد من التجدد والعطاء .


تحياتي لك عزيزي

خرابيشي يقول...

أشكرك أخي جحا.كم على الفتة الكريمة لدعوة الزوار إلى مدونتي المتواضعة وأرجو أن أكون عند حسن ظن القراء جميعا.

ayhm jzzan يقول...

فعلا المدونات المصرية جريئة ومميزة وتقوم بدور فعال

وتحية أيضا للصومال والله يوفقهم

غير معرف يقول...

福~
「朵
語‧,最一件事,就。好,你西...............................................................................................................................-...相互
來到你身邊,以你曾經希望的方式回應你,許下,只是讓它發生,放下,才是讓它實現,你的心願使你懂得不能執著的奧秘