2006-12-02

جُحَاكِيَات سريعة 12‏

ما دهاكُم ؟
غريبٌ أمركم أيّها المدونون، أيتها المدونات.. مئات الزيارات (160 في اليوم الأول) ‏مرت على تدوينة " مرصد المدونين" السابقة ولكن كمرور الكرام. وكأن الأمر لا يعني إلاّ ‏من تكرّم بإبداء رأيه من أصدقاء وصديقات جُحَا.كُمْ.. على أية حال وعملا بالمثل القائل ‏‏"السكوت علامة الرضا" سيعتبر جُحَا.كُمْ صمتَكم قبولا.. وسيبدأ اعتمادا على شهامة ‏صديقنا احجيوج وكرمه المادي والتقني، بانجاز هذا المرصد الذي سيرصد، رغم أنفِ ‏أعدائكم، أخبارَ المضايقات والاختفاء التي قد تَطَالكم مهما قوِيت شوْكتُكم أو ضَعُفَت.‏

حرامي.. حرامي
استجابة لطلب بعض أصدقاء جُحَا.كُمْ، (بعدك على بالى، م.س. احجيوج، المواطن ‏المصري العبيط) سيكون من المفيد أيضا أن يتابع "مرصد المدونين"، أخبارَ السطو ‏والاعتداء "المُشَلِّح" على بنات أفكار مُدونين عُزَّل. وهو ما تعرض إليه صديقنا حائر في ‏دنيا الله مؤخرا.‏

أسياد "الآسياد"‏
بالرغم من رَوْعة عرض افتتاح دورة "الآسياد" في الدوحة (ومن ينكر روعَتَه فإنّ في قلبه ‏مرضٌ) لم تهتم وسائل إعلامٍ غربية وعربية به، بل وعتَّمَت عليه. هل لأنّ أميرَ قطر كان ‏محاطا بأربعة قادة، ثلاثة منهم (بشار ونجاد وهنية) من المغضوب عليهم ؟ أم أن آسيا ‏العريقة لا تروق لأعين هؤلاء؟ ‏

‏"آسياد" لبنان
في نفس اليوم انطلقت فعاليات المعارضة اللبنانية في التظاهر والاعتصام لإسقاط حكومة ‏السنيورة المبتورة. وسرعان ما ارتعدت فرائص القيادات العربية المتآخية في الشدائد ‏الجماهيرية المضادة لها. لكن سهْم المعارضة اللبنانية مُوَجّه ضد الحكومة فقط.. ماذا لو ‏كان الأمر يتعلق بتحرك من طرف جماهير حكومة السنيورة ضد الرئاسة في بعبدا.. ‏فرائص من سترتعد؟

الوراثة الثورية
قرر سيف الإسلام القذافي (و لا أدري إن طلب الشعب الليبي منه ذلك) أن يعود فورا إلى ‏ليبيا لكي يقوم بإصلاحات ديمقراطية فيها.. هل سَيُدْخِل أباه إلى السّجن أم أن أباه هو الذي ‏سيُدخله إلى السجن أم أن كليهما سيُدخلان شعبَ ليبيا إلى سجن جديد بعد سجن عقود ‏الحصار.. على مدى نصف قرن والقادة العرب يتعاملون مع شعوبهم على أساس أنهم ‏شعوب قاصرة.. "كِبْرت عِيَال" هؤلاء القادة بينما بقيت الشعوب على حالِها "قاصرة" وها ‏هم "العيال"، بعد أن كبروا، يتكرّمون بقيادة هذه الشعوب المُنقادة كالقطيع نحو هلاك... ‏هلاك هؤلاء القادة طبعا.‏

نكتة عراقية
تصوروا رئيس الحكومة العراقي المالكي ماذا يقول وهو واقف إلى جانب سيده بوش في ‏قمة عمان.. يقول إنه لا يقبل أن يتدخّلَ أيُّ طرفٍ أجنبيٍ في شؤون العراق الداخلية.. وماذا ‏يفعل الأمريكان في العراق إذن؟. هذا يذكرني بأول اجتماع لوزراء خارجية العرب حَضَرَهُ ‏هوشيار زيباري مباشرة بعد الحرب وصرّح على إثرِهِ بأنّه يتفق مع زملائه العرب في ‏ضرورة رفض أي مسعى يأتي من الخارج لتغيير أيِّ نظامٍ عربيٍ بالقوة، ناسياً أنّه هو نفسه ‏نتاج لتغيير نظامِ بلاده بالقوة المُسلحة والمُشلِّحة.. ‏

جُحَا.كُمْ

هناك 6 تعليقات:

المواطن المصري العبيط يقول...

أنا نفسي أعرف انت بتروح فين، فجأة بتختفي وفجأة تعود .. واضح ان المرصد سيكون أكثر نشاطا عليك شخصيا

تحياتي وحمد الله على السلامة

غير معرف يقول...

تحية طيبة
سنعيد في موقعنا نشر مدونتك مع الاشارة الى اسمك وموقع المدونة والرابط لاننا خصصنا زاوية لعرض اهم المدونات العربية بهدف توسيع انتشارها وتعميمها على القراء
نرجوا ان يكون الامر مقبولا لديك مع تقديرنا
http://www.alraynews.com/index.aspx
تحرير موقع الرأي

Yasser_best يقول...

أيها الصديق الجميل
إطلالة سريعة على ما تكتبه تجعل المرء في حيرة
فالابتسامة على الشفتين إعجاباً بتلك النظرة الساخرة إلى أهل المهازل من نجل القذافي إلى صدام

والقلق في العينين.. بسبب تأخرك عن الكتابة في هذه المدونة التي أتابعك بإعجاب وتقدير

أنت كاتب جميل

المخربش يقول...

العزيز جحاكم.
لقد قلقت من تأخر ورودك على مدونتك .. وعاد لي الاطمئنان عندما وجدت هذه التدوينة اليوم.

أحمد الله على عودتك .. أخشى أن تبلى بما ابتليت به من تأخر على المدونة .. دعنا نقطع عهدا على التواصل وأن نفوت على مرصد المدونين أن ينشغل بنا.

بمناسبة المرصد أنا مستعد لاستضافته على حسابي إذا كان الأخ احجيوج سيصممه.
وسأكون ثالث ثلاثة معكما في هذا المشروع إذا وافقتما.

جُحَا.كُمْ يقول...

إلى العبيط
عزيزي معك حق.. وقد يكون جُحَا.كُمْ أول ضحايا" هذا المرصد"..
وأعول عليك أن تقوم باللازم إذا ما افتقدتني لمدة تزيد عن شهر ودون سابق انذار مني.
مع العلم أن جُحَا.كُمْ قد كلف زوجته المصون بإعلامكم في حالة انتقاله إلى رحمته تعالى..
على أية حال دمت للتدوين
تحياتي ومودتي
جُحَا.كُمْ
-----------

إلى المجهول
هذا المرة الأولى أرد فيها على "مجهول" ينتمي إلى جهة معلومة وهي موقع "الرأي" الذي أعرفه وسبق لي أن زرته.
وبالطبع فإن الأمر مقبول جدا من طرفي، بل وأشكركم عليه.
مع تقديري وتحياتي
جُحَا.كُمْ
-----------

إلى ياسر الأفضل
ثق يا عزيزي أنه رغم تغيبي عن مدونتي فإني حاضر في التدوين وذلك عبر زياراتي للمدونات التي أفضلها ومن ضمنها "قبل الطوفان" التي أعرفها من زمان وأزورها لماما حتى ولو دون أن أترك أثر الزيارة في شكل تعليق. ودعني أشكرك أيضا على إضافة جُحَا.كُمْ إلى قائمة أصدقائك وهو ما سأفعله من ناحيتي أيضا..
والجميل هو الذي يرى الجمال في الآخرين.
مع صادق مودتي
جُحَا.كُمْ
----------

عزيزي المخربش
ألا ترى أنك أنت الأكثر تغيبا عن مدونتك وحتى عن زيارة جُحَا.كُمْ؟ على أية حال تأخرتُ قليلا عن الكتابة بهدف أن أترك الفرصة للزوار وخاصة الأصدقاء أن يدلوا برأيهم تحت تدوينة "مرصد المدونين" وكما ترى لم يحظى المشروع في الظاهر بما يكفي من الاهتمام. وها أنت تفاجئني هنا والآن باستعدادك الكريم والجميل بالاسهام في تحقيق مشروع المرصد. وسأخبر صديقنا احجيوج بذلك..
من ناحية أخرى ألا ترى أيضا أنك شبه متغيب (على مستوى التدوين) عما يجري في الصومال في وقت تصاعدت فيه الأحداث هناك وأشرفت على ما يشبه التدويل؟ لا تنسى أنك أحد المصادر الموثوقة (إن لم تكن الوحيد في عالم التدوين) في جعل المدونين يفهمون خفايا ما يجري على الميدان.. آمل بعد أن تكون قد استرحت من وجع الظهر أن تجلس وتمدنا يوميا إن أمكن بإضاءات حول ما يحدث في الصومال.
مع محبتي الدائمة
جُحَا.كُمْ

غير معرف يقول...

福~
「朵
語‧,最一件事,就。好,你西...............................................................................................................................-...相互
來到你身邊,以你曾經希望的方式回應你,許下,只是讓它發生,放下,才是讓它實現,你的心願使你懂得不能執著的奧秘