2006-12-27

ميثاق مرصد المدونين‏


كما وعدتكم ها هو جُحَا.كُمْ يعرض عليكم ميثاق مرصد المدونين الذي سبق أن ‏نشر مختصرا له سابقا.. ثم أجرى عليه بعض التعديلات التي أتت من بعضكم ‏وخاصة من الصديق المدون احجيوج الذي اقترح تعديل بعض النقاط، مع العلم ‏أنه تكفل من تلقاء نفسه بتصميم هذا المرصد وتأمين استضافته، وقد أبدى ‏الصديق المدون الصومالي محمد الأمين، صاحب خرابيشي استعداده لتسديد ‏تكاليف ما سينجزه احجيوج (وما أحوج الصومال اليوم إلى دعم العرب)..‏
ولاقتناع جُحَا.كُمْ بأن غالبيتكم من النوع الذي ينطبق عليه المثل القائل "يقادون ‏إلى الجنة بالسلاسل" فإنه سيعرض هذا الميثاق لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام، ‏وبعدها سيبدأ العد العكسي في انجاز هذا المرصد.الذي نأمل أن يشهد النور مع ‏مطلع العام الجديد. ولمن له رأي ما حول محتوى الميثاق فعليه بالتعجيل وإلا ‏فإنه سيعتبر سكوتكم علامة الرضا..‏

الميثاق:‏
‏1-‏ يقوم المرصد برصد أخبار المدونين الذين يتم اعتقالهم أو مضايقتهم بمنعهم ‏عن التدوين ‏أو بإغلاق أو حجب مدوناتهم، ويكون ذلك تحت ذرائع هدفها لجم ‏حرية الرأي والتعبير في ‏المجالين السياسي والعقائدي ما لم تخل هذه الحرية ‏بالضوابط التي تفرضها مؤسسات ‏الاستضافة وأخلاقيات التدوين . وهنا يستثني ‏المرصد أصحاب المدونات التي تروج للعنف أو الإرهاب أو الحث على ‏الكراهية العرقية أو الطائفية وأيضا التي يُثبَت أن أصحابها ‏أساؤوا عن قصد إلى ‏دين من الأديان أو حَثُّوا جهارا على الإجرام أو الدعارة أو ترويج سلع ممنوعة ‏‏كالأسلحة والمخدرات. وأيضا الذين تعرضوا إلى مسائل شخصية لأفراد عاديين ‏أي ليسوا من ‏الشخصيات العامة كالسياسيين والفنانين والرياضيين..الخ. كما ‏يستثني المدونين الذين تثبت ‏ضدهم تهمٌ جنائية أو جناحية خارج مجال ‏التدوين.ويكونوا قد اعترفوا أنفسهم هم أيضا بذلك.‏
‏2-‏ يقوم المرصد بالإعلان عن اختفاء مدونة دون سابق إنذار أو توقف مدون ‏عن التدوين دون سابق إنذار منه ‏وتتراوح مدة الغياب بين شهر وثلاثة أشهر. ‏وسيمنح المرصد الأولوية في هذا الرصد لأعضائه من المدونين، على ألا يبخل ‏طبعا في رصد أخبار أي مدون يتعرض لما من شأنه ينال من حقه في حرية ‏الرأي والتعبير. ‏
‏3- سيتابع المرصد كافة أشكال المضايقة الأخرى، ومنها بالخصوص الحجب ‏الالكتروني التعسفي الذي قد تتعرض له هذه المدونة أو تلك في هذا البلد أو ذاك.‏
‏4-‏ لا يروج المرصد أي دعاية لصالح أي جهة سياسية أو عقائدية كانت ويكتفي ‏بمبدأ واحد وهو حرية التدوين، كشكل من شكل حرية التعبير والرأي كما يكفلها ‏القانون.‏
‏5- يخصص المرصد قسما من اهتمامه لقضايا السرقة التي يتعرض لها ‏المدونون من طرف جهات إعلامية تعمد عن قصد ودون إذن من المدون إلى ‏إعادة نشر مواد (نصوص، تدوينات، تعليقات، وثائق، صور، فيديو..) تكون من ‏إنتاجه أو خاصة به.‏

العضوية
يكون عضوا كل مدون دون استثناء بشرط ألا تتعارض مدونته مع ما سبق ذكره ‏في البند الأول من الميثاق وأيضا أن يلتزم بما يلي:‏
‏1-‏ أن يضع رابط لوغو المرصد على الصفحة الرئيسية من مدونته ‏
‏2-‏ أن يعلم المرصد بهذا الأمر حتى يتمكن المرصد من إضافة عنوان ‏مدونته إلى قائمة الأعضاء.‏
‏3-‏ أن يعلم زوار مدونته بتوقفه المؤقت أو الدائم عن التدوين دون أن يكون ‏ملزما بذكر الأسباب وذلك تجنبا لتقصي المرصد لأسباب توقفه. أما في ‏حالة حجب مدونته بشكل تعسفي أو توقيفه بسبب آرائه، فمن المستحسن ‏أن يرسل ، هو نفسه، أو شخص آخر بمعرفته أو بطلب منه، خبر ما ‏تعرض له، إلى المرصد.‏
‏4-‏ أن يعلم المرصد بأي اختفاء مريب لأي مدونة أو باعتقال صاحبها.‏
‏(مرصد المدونين)‏

جُحَا.كُمْ

هناك 12 تعليقًا:

Asad يقول...

جهد مشكور عزيزي جُحَا.كُمْ ,أردت فقط التساؤل عن التعريف الدقيق لـ " أخلاقيات التدوين" و " العنف و الإرهاب أو الحث على ‏الكراهية العرقية أو الطائفية " ؟

كيف نستطيع تحديد ما إذا كانت هذه المدونة أو تلك ملتزمة بالمعايير ؟

كما تعرف هذه العبارات مطاطة وهلامية إلى حد كبير وتخضع للتفسيرات الشخصية .

من سيملك سلطة اتخاذ القرار في هذا الأمر ؟

حائر في دنيا الله يقول...

ونا معاك يازعيم
ولي عودة

adam يقول...

آسف ياصديقي؛ انا فعلا مهتم بالموضوع؛ ولكن كما ترى انا مشغول جدا هذه الايام؛ ساراسلك قريبا

حائر في دنيا الله يقول...

رجعت تاني
أولا الهدف في الاساس كما فهمت أنك تريد المدونين كأسرة واحدة مع بعضيها تعرف ظروف هذا وأحوال ذاك
إذن نحن نحتاج لتجمعات إقليمية بين المدونين
أي حبذا لو نعرف اقليم ومنطقة ومكان كل مدون ونجمع المتقاربين معه حى يكون التفاعل بينهم أسرع
فمن يدري أن فلان مريض او معتقل ومن سيخبرنا بالأمر إلا ؟إذا كان في الأمر علاقة اجتماعية أكبر من النت
وهو هدف محترم آخر لوطبقناه

ثانايا أتفق مع تعليق الاسد فيمن هو الذي سيحدد ان هذا محترم وكلامه مناسب او مخالف
يا صديقي لا نريد إطارات مانعة مقيدة للناس بقدر ما نريد ضوابط تحفظ حقوق المجتمع في أن يعيش بأمان دون إهدار لقيمه
أنا معك في الهدف المشكلة في التنفيذ حقا
قلبي معك
وعل فكرة تحتاح لبانر أفضشل من هذا
هناك مدونة بنت مصرية وهي جيدة جدا في مسالة التصميمات حتى يكون جذابا وملفتا اكثر من هذا
مع تحياتي

adam يقول...

انا معكم صديقي و اليك مقترحاتي
يجب اولا ان تغير شكل المدونة لان شكلها بدائي جدا و لايوحي باحترافية القائمين عليها؛ هذا من ناحية الشكل؛ نأتي الى العمل بين المدونين؛ يجب اولا تشكيل مايلنغ ليست للقائمين على المرصد؛ وانا على فكرة مستعد ان اكون عضوا نشطا؛ يجب ان ندعو المدونين الى تشكيل مايلنغ ليست جهوية حتى يسهل التنسيق فيما بينهم؛ يستحسن ان يكون للمرصد ممثل او اكثر في هذه التجمعات حتى نكون على علم دائم بكل ما يجري كما ان ذلك يسهل التنسيق؛ يجب اعلام الصحافة و المدونين بالمرصد حتى يكون معروفا و مرجعا شبه رسمي لاخبار المدونين العرب؛يجب ان نحدد فترة نكتب فيها جميعا في مدوناتنا عن المرصد و نعرف به لان ذلك سيجلب الاهتمام اكثر؛ لا يجب على المرصد ان يكون بالعربية فقط بل يجب ان يكون بالانقليزية كذلك حتى يأخذ صيتا عالميا؛ هذا ماجال في فكري الآن؛ يمكنك ان تعتمد علي؛ تحياتي

جُحَا.كُمْ يقول...

أعزائي
فعلا فإن تعليقاتكم مهمة للحد الذي سيتيح تطوير فكرة مشروع المرصد حتى قبل تنفيذه ‏وجميع ملاحظاتكم تم تثبيتها للاستفادة منها وسأبقي على تدوينة الميثاق ثلاثة أيام أخرى ‏آملا في تلقي ملاحظات واقتراحات إضافية ستكون لها فائدة لا شك فيها. وفي ما يلي ‏ردي على تعليقاتكم الكريمة:‏

العزيز أسد
قبل كل شيء أشكرك على الزيارة والاهتمام. بخصوص مفهوم أخلاقيات التدوين، أحيلك ‏على هذا الرابط الذي قد تجد فيه بعض التوضيح:‏
http://tawasol.blogspot.com/2005/05/blog-‎post_111715886180758426.html
معك حق في القول بصعوبة التزام هذه المدونة أو تلك بمعايير ما يمكن أن يكون مطاطا ‏مثل مفهوم العنف والإرهاب والكراهية العرقية والطائفية. لكن بالرجوع إلى لإعــلان ‏العـالمي لحقـوق الإنسان على هذا الرابط:‏
http://www.un.org/arabic/aboutun/humanr.htm
فإنه يمكن استنباط ما يمكن أن يكون مبادئ عامة خاصة فيما يتعلق بالعنف الذي يكون ‏أيضا معنويا وذلك بالإساءة المقصودة سواء بالتشهير أو بالثلب أو بالشتم تجاه أشخاص ‏عينيين.. كما يمكن أن يكون العنف ماديا: أي أن يعمد مدون ما إلى ضرب شخص ما ‏وينتج عن ذلك متابعته قانونيا، وبالتالي غير وارد أن ينادي المرصد بتبرئته لا لشيء إلا ‏لكونه مدونا..‏
أما حول سلطة القرار، فليس هناك للمرصد لا سلطة ولا قرار، وإنما فقط رصد لخبر ‏انتهاك حرية هذا المدون أو ذاك أو اختفائه عن التدوين.. وقد حصل ذلك تلقائيا وأكثر ‏من مرة حين راجت أخبار اعتقال وتناقلتها المدونات..‏
مع تحياتي
جُحَا.كُمْ
‏---------‏

عزيزي الحائر
أولا مرحبا بك.. ثم لو ركزت أكثر في نص الميثاق للاحظت ما يمكن أن يوضح بعض ‏استفساراتك. صحيح أن هناك هدف للمرصد ولكنه ليس تحديدا أن يكون المدونون أسرة ‏واحدة، مع العلم أن هناك من (و جُحَا.كُمْ منهم) يراهم فعلا هم أسرة واحدة.. الهدف ‏الأساسي هو عملية تنظيم أخبار المدونين التي تتعلق بحريتهم أو باختفائهم المريب.. ‏وجعل هذا المرصد بمثابة المرجعية الإعلامية لمثل هذا النوع الأخبار.. وتتذكر كيف ‏تضاربت أخبار اعتقال هذا المدون أو ذاك وأيضا أخبار الإفراج عنهم.. سيكون المرصد ‏الساحة أو المنبر الذي يمكن أن يوفر الخبر اليقين لمن يهم الأمر تماما مثلما تفعل منظمة ‏حقوق الإنسان أو مراسلون بلا حدود..‏
أما كيف سيحصل المرصد على الخبر هنا يأتي دور المدونين أنفسهم وفي الميثاق ‏توضيح لذلك. واطمئن عزيزي لن يكون المرصد إطارا لا مانعا ولا مقيدا لأحد، بل ‏بالعكس فهو سيسعى لدعم حرية المدون كما يكفلها القانون الدولي والعرف الإنساني..‏
أما في خصوص البانير، فيا ليتك تتصل بنفسك مع بنت مصرية لتطلب منها هذه الخدمة ‏الجليلة التي هي جليلة لك ولها ولنا جميعا..‏
مع الشكر والمودة الصادقة
جُحَا.كُمْ
‏-------‏

العزيز آدم
مرحبا
أولا عن أي شكل مدونة تراه بدائي هذا الذي تتحدث عنه؟. المرصد ما زال في طور ‏التصور ولم يبدأ تنفيذه.. ربما تصورت مدونة جُحَا.كُمْ هذه هي موقع المرصد؟ كلا، إنها ‏مدونة جُحَا.كُمْ الذي مازال للأسف بدائيا في ذوقه وحرفيته.. (معليش، الصراحة راحة) ‏وملاحظاتك مفيدة.. قد يكون اللوغو غير مناسب، لهذا السبب طلبت من كل المدونين أن ‏يبادروا بتقديم أفضل منه.. وإن لم يفعلوا فسيتم اعتماده.. موقع المرصد سيتكفل صديقنا ‏احجيوج بانجازه مشكورا، وبإمكانك بعد ذلك تدقيم اقتراحات لتطوير شكله..‏
أما عن القائمين على المرصد فمعك حق في إثارة هذا الأمر.. يكفي في البداية أن يتكفل ‏بإدارته مدون واحد، ثم مع الأيام سنتفق على نوع من التناوب.. وأرى أن ثلاثة مدونين ‏‏(من المغرب العربي، من المشرق العربي، من المهجر) يكفون لهذا التناوب..‏
وفي ما يتعلق بالتعريف بالمرصد فأنا معك على طول الخط في طريقة التحرك مع التمني ‏بأن تكون فعالا في هذا المجال ولا أشك في ذلك انطلاقا مما فعلته في خصوص المدونات ‏التونسية..‏
أخيرا حاول أن تعود إلى قراءة ما جاء سابقا حول هذا المرصد في مدونة جُحَا.كُمْ هذه ‏وأيضا في مدونة احجيوج..‏
مع شكري وتحياتي الحارة
جُحَا.كُمْ

م.س. احجيوج يقول...

في النقطة الأولى لا أرى داعيًَا لإدخال "مؤسسات الاستضافة"، لأن الضوابط التي تفرضها تكون متغيرة من شركة لأخرى، والمدون الذي يختار شركة ما هو بالضرورة يوافق على شروطها، وبالتالي لو أخل بتلك الشروط فسيكون من حق تلك الشركة وقف مدونته. وستكون القضية بين المدون والشركة، ولا علاقة للمرصد بالموضوع.

أقترح تعديل الجملة التالية: "ما لم تخل هذه الحرية ‏بالضوابط التي تفرضها مؤسسات ‏الاستضافة وأخلاقيات التدوين" إلى: "ما لم تخل هذه الحرية ‏بضوابط أخلاقيات التدوين المتفق عليها". وهنا سيكون على المرصد إعداد وثيقة لأخلاقيات التدوين بالتنسيق وبمشاركة المدونين.

بالنسبة للنقطة الثانية لا داعي للتمييز بين الأعضاء في المرصد، والمدونين خارج عضويته. المرصد لن يكون مؤسسة بنظام اشتراكات. الهدف من نظام العضويات هو فقط تسهيل تتبع المدونات، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن المدونات المشتركة يجب أن تكون الأولوية في الرصد.

إضافة إلى الملاحظات التي أرسلتها لك سابقًا.

آدم يقول...

لا ادري ان كنت ساكون مفيدا؛لقد تم حجبي اليوم

Sampateek يقول...

مرصد للمدونين مثل مرصد حلوان يقيس هزات الحروف و الكلمات و مدى تاثيرها في الحكومة و الشارع المصري

اقتراح جميل
ربنا يوفقكم


كل سنة و انتم طيبين

elarmouty يقول...

عزيزى جحا كم
أشكرك على مجهودك الرائع ولكن اسمح لى أن عبر عن رغبتى فى أن يضم الميثاق البندين التاليين:
قيام المرصد بتقديم للدعم الفنى للمدونين الجدد أو المدونين عامة الذين يواجهون مشاكل فنية تؤدى إلى انقطاعهم عن التدوين كما حدث معى خلال الفترة السابقة (وعذراً فإن الإنسان أسير لتجاربه الشخصية).
كذلك قيام المرصد بإصدار قائمة دورية بأسماء اعضائه وعناوين مدوناتهم.

غير معرف يقول...

一夜情聊天室,一夜情,情色聊天室,情色,美女交友,交友,AIO交友愛情館,AIO,成人交友,愛情公寓,做愛影片,做愛,性愛,微風成人區,微風成人,嘟嘟成人網,成人影片,成人,成人貼圖,18成人,成人圖片區,成人圖片,成人影城,成人小說,成人文章,成人網站,成人論壇,情色貼圖,色情貼圖,色情A片,A片,色情小說,情色小說,情色文學,寄情築園小遊戲, 情色A片,色情影片,AV女優,AV,A漫,免費A片,A片下載

情色,A片,AIO,AV,日本AV,色情A片,AV女優,A漫,免費A片,A片下載,情色A片,哈啦聊天室,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室,色情聊天室,尋夢園聊天室,080視訊聊天室,080聊天室,080苗栗人聊天室,免費視訊聊天,上班族聊天室,080中部人聊天室,視訊聊天室,視訊聊天,成人聊天室,一夜情聊天室,辣妹視訊,情色視訊,成人,成人影片,成人光碟,成人影城,自拍

A片,AIO,AV,日本AV,色情A片,AV女優,A漫,AIO交友愛情館,線上A片,免費A片,A片下載,情色A片,微風成人,嘟嘟成人網,成人,成人影片,成人光碟,成人影城,成人交友,愛情公寓,色情聊天室,情色貼圖,色情,色情影片,做愛,情色,哈啦聊天室,聊天室,UT聊天室,豆豆聊天室,尋夢園聊天室,080視訊聊天室,080聊天室,080苗栗人聊天室,自拍,性愛

情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,A片,A片,情色,A片,A片,情色,情趣用品,情趣用品,A片,A片,情色,情色

情色視訊,美女視訊,辣妹視訊,視訊聊天室,視訊交友網,免費視訊聊天,視訊交友90739,視訊,免費視訊,情人視訊網,視訊辣妹,影音視訊聊天室,視訊交友,視訊聊天,免費視訊聊天室,成人視訊,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室,色情聊天室,尋夢園聊天室,聊天室尋夢園,080聊天室,080苗栗人聊天室,上班族聊天室,小高聊天室

غير معرف يقول...

福~
「朵
語‧,最一件事,就。好,你西...............................................................................................................................-...相互
來到你身邊,以你曾經希望的方式回應你,許下,只是讓它發生,放下,才是讓它實現,你的心願使你懂得不能執著的奧秘